المحرقة النازية: الإبادة الجماعية لليهود من أوروبا


هولوكوست هو مصطلح استخدم لوصف الحملات الحكومية المنظمة من قبل حكومة ألمانيا النازية وبعض من حلفائها لغرض الاضطهاد والتصفية العرقية لليهود في أوروبا أثناء الحرب العالمية الثانية. كلمة محرقه اليهود مستقاة من الكلمة اليونانية هولوس، ومعناها الكامل هو كوستوس أي بمعنى الفعل حرق. لم تصب السياسات النازية اليهود فقط، بل الى جانب اكثر من 6 ملايين من الضحايا اليهود، كان هناك ما بين 100 الى -200 الف من ...


اربعون سوالاً، اربعون جواباً
 


هل كان اليهود والمسلمين أعداء بعضهم لبعض؟ هل كان اليهود يعيشون بشكل افضل في ظل الاسلام عنه في المسيحية ؟ وماذا يقول الاسلام عن اليهود؟ هل إستخدم اليهود الهولوكوست لتحقيق إنشاء اسرائيل؟ لماذا ينبغي على الفلسطينيين الذين لم يكن لهم علاقة مع الهولوكوست ، دفع ثمن ذلك؟ هل هناك مؤامرة يهودية للسيطره على العالم؟ ... إجابات مختصرة على الأسئلة المتداولة من قبل المسلمين على اليهود ، ماضيهم وحاضرهم.


المسلمون واليهود عبر التاريخ
 


بدأ التفاعل التاريخي ببن اليهودية والإسلام في القرن السابع ميلادي مع ظهور وانتشار الاسلام في شبه الجزيرة العربية. تتشارك الديانتان اليهودية والإسلام المنبع نفسه في الشرق الأوسط وهو إبراهيم. كما أن هناك ثمة قواسم مشتركة عديدة بين هاتين الديانتين وعلى مستويات مختلفة منها الاسس الدينية والتركيبة والفقه والطقوس. تكمن في قلب هاتين الديانتين النظرة التوحيدية التي لا ترضى مساومة على عظمة ووحدة الله الذي هو عادل ورحيم كما تقول ..


من هم اليهود
 


الجهل يمكن ان يولّد عدم الثقة، والاختلاف يمكن ان يؤدي الى رفض الآخر. اننا جميعا لدينا الافكار المسبقه، والافتراضات، كما أن لدينا ذاكرتنا الجماعية، الخرافات، أوالقوالب النمطيه. ولكن كم من المسلمين، وخاصة المتعلمون منهم يعرفون ما هي اليهودية ومن هم اليهود؟ وأيضاً كم من اليهود ذو المستوى التعليمي الجيد يعرفون شيئاً عن الاسلام والمسلمين؟ على هذه الصفحات ، نعتزم التقديم للقراء المسلمين بعض المعلومات ..